الاخبار
أخر الأخبار

بمشاركة واسعة لدور نشر عربية واجنبية .. رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يفتتح معرض بغداد الدولي للكتاب

افتتح رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح معرض بغداد الدولي للكتاب لعام 2019 يوم الخميس 7/2 ويتواصل حتى الثامن عشر من الشهر ذاته بمشاركة محلية وعربية وأجنبية واسعة من ثلاثة وعشرين دولة وبحدود 650 دار نشر وأكثر من مليوني عنوان.

بمشاركة واسعة لدور نشر عربية واجنبية ..
رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يفتتح معرض بغداد الدولي للكتاب

ندى محمود
تصوير : محمد حران

افتتح رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح معرض بغداد الدولي للكتاب لعام 2019 يوم الخميس 7/2 ويتواصل حتى الثامن عشر من الشهر ذاته بمشاركة محلية وعربية وأجنبية واسعة من ثلاثة وعشرين دولة وبحدود 650 دار نشر وأكثر من مليوني عنوان.

ورحب رئيس الجمهورية في الكلمة الافتتاحية بالضيوف من كتاب وشعراء ومفكرين وناشرين ضيوف بغداد والعراق وأعرب عن ثقتي الأكيدة على ان زيارتكم وإسهامكم في فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب سيكون مشاركة حيوية الى جانب زملائكم من الكتاب العراقيين والمفكرين والشعراء وناشرين وأتمنى ان تكون أوقاتكم في بغداد بلطف هذا الربيع.
وأضاف: أن بغداد اليوم سوق كبير للكتاب وهي اليوم بكاتبها ومفكريها منتج حيوي للكتاب و هي الان في طور متنامي لصناعة الكتاب ونشره وقدر هذة المدينة ان تكون مركز حي مابين الشرق والغرب على ايدي مفكريها ومترجميها، ولابد ان أشير باعتزاز الى حرص دور النشر في بلاد العربية للاشتراك بمعرض بغداد ونوكد حرصنا في المقابل على تذليل كافة العقبات والصعاب التي تواجه حركة الكتاب وانتقاله.
وأشار رئيس الجمهورية إلى قرارمجلس الوزراء على الإعفاء الضريبي التام عن الكتاب مقابل التأكيد على الناشرين والباعة بتخفيض سعره للقارئ العراقي ، في الوقت الذي ادان جريمة اغتيال الكاتب الراحل علاء مشذوب.
من جانبه نقل وزير الثقافة الدكتور عبد الأمير الحمداني ممثل دولة رئيس الوزراء ناقلا تحياته وامنياته بالنجاح.
وقال بالأمس أصدرنا قرار يخص النشر والناشرين والكتب وأننا خفضنا الرسوم الكمركية على الكتب المستوردة ، وكان له صدى طيباً اولاً في حجم المشاركة وثانياً في إشاعة روح الثقافة في العراق.

وأطلق وزير الثقافة اسم المرحوم الروائي الدكتور علاء مشذوب على هذه الدورة من معرض الكتاب تكريما لروحه وتضامناً مع جميع المثقفين والادباء والفنانين.
وقال السيد الوزير : ان وزارة الثقافة هي داعمة وراعية ومساندة لجميع المثقفين والادباء والوزارة تقف على مسافة واحدة من جميع النقابات المهنية، و لن تكون الوزارة وصية او ر قيبة على احد او على المنجز الإبداعي الذي يقوم به المبدعين ونحن منفتحين تماما على جميع القطاعات الثقافية وسيكون للمثقف العراقي دور مهم وحيوي في رسم الحياة الثقافية في البلاد.
واكد الدكتور الحمداني: إن وزارة الثقافة ستتحول بدعمكم وجهودكم من وزارة موظفين الى وزارة مثقفين وهذا وعد قطعته على نفسي شخصياً و نحن مع الادب والفن الرصين والمسرح الجاد مع كل ما ينهض ويسلط الضوء على الشخصية الواقعية والجوانب المشرقة المضيئة في الشخصية العراقية ونحن نؤمن ونعتقد ان العراق الذي صنع الحضارة والذي حرر الانسان من الظلام هو نفسه قادر على ان يصنع الحياة من جديد اتمنى لكم اطيب الاوقات في بغداد وها قد عادت بغداد الى ألقها الثقافي من جديد وستكون بالتاكيد حاضنة وراعية للادب والشعر والثقافة.
وحضر الافتتاح الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق ومحافظ البنك المركزي العراقي الدكتورعلي العلاق ومستشارة رئيس الجمهورية ميسون الدملوجي والوكيل الاقدم لوزارة الثقافة الدكتور جابر الجابري ووكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي والمدير العام لدائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر والمدير العام لدار الشؤون الثقافية العامة حميد فرج حمادي والمدير العام لدار المأمون ساطع راجي وعدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والثقافية وجمهور كبير.
وشهد المعرض اقبال واسع من المثقفين والشخصيات، في الوقت الذي شهد جناح دائرة العلاقات الثقافية العامة استضافة سيدة المقام العراقي فريدة محمد علي بحضور المدير العام فلاح حسن شاكر ، وسيستمر الجناح طوال ايام المعرض باستضافة الشخصيات البارزة وتناول مختلف القضايا التي تهم المثقف والمجتمع العراقي .
ويتخلل أيام المعرض امسيات ثقافية ونقدية وشعرية وتوقيع كتب بالإضافة الى جلسات لعدد من الضيوف الذين اعلن عن حضورهم ومنهم الإعلامي اللبناني جورج قرداحي والشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي والروائي والشاعر البرتغالي أفونسو كروش والروائي والأديب العربي ابراهيم نصر الله الحائز على جائزة البوكر عام ٢٠١٨ والروائي والشاعر الأردني أيمن العتوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق