الاخبار
أخر الأخبار

دائرة العلاقات الثقافية تقيم احتفالية توقيع كتاب الفصل الخامس للروائية الفلسطينية سلوى الجراح

ضمن فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب 2019 ، أحتفت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار بتوقيع رواية الفصل الخامس باللغة الانكليزية للروائية والاعلامية سلوى الجراح في قاعة المعرض مساء يوم الاحد 17شباط2019 .

دائرة العلاقات الثقافية تقيم احتفالية توقيع كتاب الفصل الخامس للروائية الفلسطينية سلوى الجراح

ندى محمود
تصوير : عادل جلال – محمد حران

ضمن فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب 2019 ، أحتفت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار بتوقيع رواية الفصل الخامس باللغة الانكليزية للروائية والاعلامية سلوى الجراح في قاعة المعرض مساء يوم الاحد 17شباط2019 .

حضر حفل التوقيع وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الامير الحمداني، وعدد كبير من المثقفين والادباء المهتمين بالروايات الانكليزية .
الندوة التي ادارتها التدريسية في قسم اللغة الانكليزية بكلية الاداب في الجامعة المستنصرية الدكتورة علياء عبد الحسين ،استهلتها بالترحيب بالروائية والكاتبة سلوى الجراح وسرد السيرة الذاتية والابداعية ، حيث قالت بانها ولدت في مدينة عكا بفلسطين و انتقلت مع عائلتها وهي في سن صغيرة جدا إلى العراق ، وذلك عام 1948 بعد سنوات قلائل من ولادتها حيث كان والدها يعمل في شركة نفط الجنوب في العراق و من هناك بدأ ارتباط سلوى بالأرض العراقية .

من جانبها شكرت الكاتبة سلوى الجراح الحضور ، وعبرت عن سعادتها ، و انتمائها القوي وحبها لبلدها العراق مع دموع الحنين لعودتها لأحضان الوطن، واوضحت عن معنى اسم الرواية الفصل الخامس ،وهي بداية فصل جديد مع بدايتها لكتابة هذه الرواية .
وشهدت الفعالية مداخلات ووجهات نظر لعدد من الحضور ،اضافت جوا جميلا للاحتفالية .
في ختام الحفل ،وقعت الروائية سلوى الجراح نسخا من روايتها ، في الوقت الذي لاقت الاحتفالية صدى واسع من الجمهور الذي غصت به القاعة ووسائل الاعلام التي غطت الفعالية .
المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر بين : أن هذه المادة المختارة للسيدة سلوى الجراح الفصل الخامس (THE FIFTH SEASON) هي ضمن منهاج عملنا في مدينة بغداد للابداع الادبي / لليونسكو ، مبينا ان غايتنا باقامتنا لهذه الفعاليات الاحتفالية، هي فتح وتوطيد أواصر العلاقة مع المبدعين في المنفى في خارج البلاد ، ومن واجبنا ان نحفظ التواصل مع المثقف العراقي الموجود في المجتمعات الاخرى ، خصوصا بعد غلق المراكز الثقافية خارج البلاد .
وكشف المدير العام : انه خلال هذه السنة سوف يكون لنا عملين أخرين بالأحتفاء بهم باللغة الأسبانية ومن امريكا الجنوبية ، ونحن ندرس المادة لكتاب عراقي وترجمت روايته الى اللغه الاسبانية.
وحضرت حفل التوقيع الناشطة الحقوقية هناء ادور ، مشيرة الى جوانب ابداعية في حياة الروائية المليئه بالنشاطات حيث عملت أعلامية في اذاعة الBBC وكانت أعلامية بصوتها الرخيم وببرامجها المميزة والثقافية والمجتمعية ايضا .
وذكرت :ان بدايات كتابات الجراح رائعه وغزيرة فيها الحنين الى بغداد حيث أندمجت مع قضايا العراق وهو ما انعكس في كتاباتها العديدة ، وتحمل الكاتبة فكر انساني عالي ، وانا شخصيا اعتبرها من الروائيات الصادقات في مشاعرها، خاصة في عكس الحياة الاجتماعية والاوضاع العامة خاصة للمرأة التي كان لها مكان مهم في رواياتها حيث صورتها بشخصيات قوية .
في ختام حديثها ابدت الناشطة هناء ادور عن اعتزازها وسعادتها لحضورها هذا الحفل ، وقالت ان كل واحد منا يشعر بالاعتزاز بالكاتبة سلوى الجراح، لانها متنوعه في الابداع الفني جمعت بين الثقافة والادب والاعلام والفن ، وهذه المسأله ليس من السهل ان نجدها في شخص واحد، ولهذا فان اي حديث عنها مهما كان وزنه قليل بحقها كونها تحمل الكثير من الصفات الرائعه .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق