البيوت الثقافية
أخر الأخبار

بيت ديالى الثقافي يحتفي بالقاص عمار العبيدي

بيت ديالى الثقافي يحتفي بالقاص عمار العبيدي

تقرير : نوار البياتي
احتفى البيت الثقافي في ديالى احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة و الاثار ، بالقاص عمار العبيدي بمناسبة اصدارة مجموعته القصصية بعنوان اوتار الخرس في قاعة السراي يوم الاحد 10/3/2019 .
استهل القاص حديثه عن القصة القصيرة ، مبينا انها نوع من انواع القصص في الادب ـ وتكون على شكل سرد حكائيّ نثريّ بطريقة أقصر من الرواية، والهدف منها هو تقديم حدث واحد على الأغلب ضمن فترة زمنيّة قصيرة ومكانٍ محدودٍ، للتعبير عن جانب أو موقف من مواقف الحياة ، وما يُميزها أن الحدث فيها متحداً ومنسجماً ويخلو من التشتيت ، بالإضافة إلى أنها غالباً ما تحتوي على شخصية وحيدة أو عدة شخصيات متقاربة يجمع فيما بينها مكانٍ وزمانٍ واحد .
بعد ذالك تطرق الكاتب عن مجموعته القصصية التي تتحدث عن الواقع المأساوي الذي يمر به الكاتب ، ومصاعب الحياة كون الطريقة التي يكتب بها طريقة واقعية بحتة ، وشملت المجموعة القصصية عناوين مختلفة كلمات تستجدي الصمت و له رزقه في عينه اليمنى و حروف تائهة .
وتحدث الكاتب عمار العبيدي عن اهم المعوقات الاساسية التي تواجه الكتب و القاص كجائزية النص و المخصصات المالية و التعصب تجاه عمل المراة في مجال الادب و و معوقات الاصدار وغيرها.
شارك في الاصبوحة الثقافية الشاعر عبد الخالق كرجي عبر مجموعة من القصائد التي تحكي عن واقع المحافظة وعن الاهتمام بالجانب الثقافي و الادبي كونه مورث كبير .
وحضر الندوة جمع من المثقفين و الاعلاميين و الادباء ، مقدمين شكرهم الى البيت الثقافي في ديالى الذي يدعم تلك الطاقات الادبية الكبيرة في المحافظة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق