البيوت الثقافية
أخر الأخبار

ندوة حول مخاطر السيول والفيضانات في ثقافي سامراء

ندوة حول مخاطر السيول والفيضانات في ثقافي سامراء

محمد احمد
تصوير :مهند كامل-انس دارا
اقام البيت الثقافي في سامراء احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار بالتعاون مع مكتب الهلال الاحمر في سامراء ، ندوة تثقيفية حول مخاطر السيول والفيضانات ، والدعوة للمشاركة في الاعمال التطوعية لخدمة الاهالي في المناطق المنكوبة ، وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 2/4/2019 في قاعة البيت الثقافي في منتدى رياضة وشباب سامراء.
تضمنت الندوة التوعوية الاشارة الى جمله الاولويات وحسب الاهمية لاي فريق تطوعي لمعالجة الكوارث الطبيعية المتمثلة بالسيول والموجات الفيضانية لنهر دجلة ويتعرض لها العراق عامة ، ومدينة سامراء خاصة في هذا الموسم ، اضافة الى شرح مفهوم القانون الدولي الإنساني والأنظمة القانونية الأخرى لإغاثة الشعوب من الفيضانات والزلازل والبراكين والحروب وغيرها من الكوارث الطبيعية.
في نهاية الندوة التوعوية اعلن كادر البيت الثقافي ، وكادر مركز ثقافة الطفل في سامراء وعدد من النشطاء المدنيين من ابناء المدينة تطوعهم كافراد للعمل بامرة مكتب الهلال الاحمر في المدينة في حال تعرضها لاي كارثة انسانية لا سمح الله جراء موجة السيول والفيضان الحالية.
يذكر ان مدينة سامراء تحتضن اهم سد وناظم تصريف مياه للفيضانات في العراق له اهمية كبيرة في المُحافظة على العاصمة بغداد من الفيضان شيد في خمسينيات القرن الماضي , علما ان عدة مناطق في شمال سامراء تتعرض حاليا الى موجات فيضانية مازالت تحت سيطرة الجهات المختصة في وزارة الموارد المائية رغم اجلاء عدة قرى ساكنة في حوض النهر من قبل خلية الازمة.
وياتي هذا النشاط التثقيفي للبيت الثقافي السامرائي سعيا منه لنشر ثقافة التعامل مع هكذا كوارث طبيعية تتعرض لها المدينة بين السكان اضافة الى نشر وتشجيع ثقافة العمل التطوعي لمن يستطيع ان يؤديه على مستوى الافراد والمنظمات والمؤسسات الرسمية وشبة الرسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق