الاخبار
أخر الأخبار

انطلاق فعاليات اليوم العربي للشمول المالي

انطلاق فعاليات اليوم العربي للشمول المالي

بهدف تثقيف الجمهور بأهمية الشمول المالي في العراق ، تنطلق فعاليات أسبوع الشمول المالي للفترة من 25 ولغاية 30 نيسان 2018 .
وستكون الفعالية بأشراف مباشر من قبل البنك المركزي العراقي ، بالتعاون مع رابطة المصارف العراقية الخاصة ، بمشاركة المصارف والشركات المالية العاملة في العراق ، فضلاً عن ان هذه الفعالية ستأتي بالتزامن مع احتفالية اليوم العربي للشمول المالي في الدول العربية كافة ، وستتضمن الفعالية قيام المصارف العراقية والأجنبية والشركات المالية بتقديم الخدمات المصرفية وعرض المنتجات كافة في عدة أماكن عامة وفي مراكز التسوق التجارية والجامعات وغيرها.
ومعنى الشمول المالي هو ان كل فرد او مؤسسة في المجتمع ، تجد منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتها ، منها ً: حسابات توفير ، حسابات جارية ،خدمات الدفع والتحويل ، التأمين ، التمويل والائتمان ، وغيرها من المنتجات والخدمات المالية المختلفة .
هذه المنتجات يجب ان تقدم من خلال القنوات الشرعية ، مثل البنوك وهيئة البريد والجمعيات الاهلية وغيرها ، وتكون أسعارها مناسبة للجميع وسهل الحصول عليها ، وتراعي حماية حقوق المستهلك ، لكي نضمن ان كل فئات المجتمع لديها فرص مناسبة لإدارة أموالها ومدخراتها بشكل سليم وآمن لضمان عدم لجوء الأغلبية للوسائل غير الرسمية التي لا تخضع لأية رقابة واشراف ، والتي من الممكن ان تعرضهم لحالات نصب او تفرض عليهم رسوم مُبالغ فيها.
والشمول المالي سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة والاستقرار المالي فالحالة الاقتصادية للدولة لا تتحسن مع وجود عدد كبير من الافراد والمؤسسات مستبعدين ماليا من القطاع المالي الرسمي. اضافة الى ان الشمول المالي يضمن ان المؤسسات المالية تطور منتجاتها وتتنافس مع بعضها لتقديم منتجات مالية ارخص واسهل وتراعي مصلحة المستهلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق