الاخبار
أخر الأخبار

بمناسبة يوم المتاحف العالمي ..وزير الثقافة يؤكد على اهمية تسويق الثقافة العراقية

بمناسبة يوم المتاحف العالمي ..وزير الثقافة يؤكد على اهمية تسويق الثقافة العراقية

سلوان سعد
تصوير: عادل جلال
أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني على أهمية تسويق وإبراز الثقافة العراقية وهويتها الوطنية بكل جوانبها الإبداعية الى بلدان العالم لاسيما بعد الإنتصار الذي حققه العراق على إرهاب داعش ومن لف لفهم.
جاء ذلك خلال افتتاحه معرضين تعريفين بمناسبة يوم المتاحف العالمي الذي اقامته هيئة الاثار والتراث بالتعاون مع جامعة دير هام البريطانية تحت شعار (المتاحف مؤسسات ثقافية.. مستقبل التقاليد)، صباح يوم الأحد 19/5/2019. في مبنى المتحف الوطني العراقي ببغداد.

واشار وزير الثقافة عن إقامة خارطة رقمية لقرابة 15250 موقعاً أثرياً في عموم العراق، وذلك خلال حضوره معرضين في الهيأة العامة للآثار الوزارة ، مبينا ان الوزارة تعمل على اعادة افتتاح المراكز الثقافة والصروح الآثرية الموجودة خارج العراق ، موجها تهانيه الى جميع الأثاريين العراقيين واصفا اليوم “بالمميز” لما له من اهمية و رمزية كبيرة لدى العالم، معربا عن حرص وزارة الثقافة للنهوض بالواقع السياحي والأثاري في العراق ، والحفاظ على المواقع الأثرية المهمة والمهددة بالخطر بالتنسيق مع جامعة دير هام البريطانية، الى جانب انشاء الوحدات الرقابية والدوريات التي من شأنها حماية المواقع من التخريب او اي حدث قد يؤدي الى تشويه المعالم الآثرية والسياحية.
وبين أن ابواب المتحف العراقي مفتوحة أمام الزائرين ولمدة شهرا كاملا لمن يرغب ان يطلع على محتواه الأثري، مشيرا الى انه سيتم نقل هذين المعرضين بمحتواهما الى المتاحف العراقية الأخرى المنتشرة في محافظات العراق.
هذا وضم المعرض الأول صور و بوسترات تناولت أهمية التراث الثقافي والمواقع الأثرية وتوظيف تقنيات التحسس النائي والصور الفضائية في حماية المواقع الأثرية والتراث المهدد بالأخطار، والمعرض الثاني تأريخيا تناول عنوان “النساء وشخصيات الدولة في المسكوكات”.
حضر الاحتفالية ممثل رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي ، الدكتور عبد الكريم الصفار ، ووكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والاثار الدكتور قيس حسين رشيد ،والمدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر ،ومدير المتحف العراقي لمى ياس ، وممثل اليونسكو باولوا ، وعدد من الشخصيات الثقافية والعاملين في السلك الدبلوماسي في العراق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق