الاخبار

خلال لقائه وفدا هولنديا : وزير الثقافة : سنغير موقع المتحف الوطني لاستقبال جمهور اكبر

أعرب وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني ، عن رغبته بتغيير موقع المتحف الوطني لاستقطاب جمهور اكبر، كونه يفتقر للسعة الكافية.

خلال لقائه وفدا هولنديا :
وزير الثقافة : سنغير موقع المتحف الوطني لاستقبال جمهور اكبر

أعرب وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني ، عن رغبته بتغيير موقع المتحف الوطني لاستقطاب جمهور اكبر، كونه يفتقر للسعة الكافية.
جاء ذلك خلال استقباله وفدا هولنديا يوم الاربعاء 12/6/2019 مكون من السفير الهولندي ماثيس ولترز ، ورئيس مجلس المتاحف الدولي بيورن ستينفرز ، والسكرتير الأول في السفارة الهولندية هيوغو براور،بحضور المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر حيث ناقش الطرفان وضع المتاحف في العراق والتحديات التي يواجهها هذا المجال وسبل تطويره.
وأشار الحمداني إلى دعوة رئيس الوزراء لفتح المتاحف أمام الجمهور طيلة أيام الأسبوع لتصبح زيارتها متاحة للجميع ، وان لا يقتصر الأمر على أيام الدوام الرسمي فحسب ، معرباً عن رغبته بـ”تغيير موقع المتحف الوطني لاستقطاب جمهور اكبر ، وذلك لأن الموقع والمساحة الحاليين لا يناسبان طبيعة المؤسسة وكمية القطع المعروضة ، أو القطع التي يروم المتحف خزنها .
وتعقيبا على ذلك قال رئيس مجلس المتاحف الدولي ستينفرز : التقينا السفير العراقي في هولندا هشام العلوي ، وناقشنا معه وضع المتاحف في العراق باعتبار هذا المكان هو مهد الحضارة ، ومن المثير للاهتمام سماع آراء الوزير حول فتح المتاحف لفترة أطول ، لأن هذا من شأنه إعطاء الناس الأمل ، فالقدرة على الوصول إلى هذا الإرث يمثل القدرة على الوصول للأمل ، مبديا عن استعداده لتقديم الدعم والمشورة بما يتعلق بتنظيم عملية تغيير موقع المتحف من الناحية التسويقية والتعليمية وغيرها.
وقال وزير الثقافة : قمنا بدعوة مدراء المتاحف من مختلف محافظات العراق لمناقشة سبل إقامة متاحف لا تعنى بالآثار فحسب ، بل بالأزياء والفنون والتقاليد والإرث كذلك ، مضيفا اننا نأمل بافتتاح متحف للآثار في كركوك ومتحف آخر في محافظة ميسان.
وفي معرض اجابته على سؤال للسفير الهولندي عن معدل أعداد السياح من الأجانب للمتاحف المحلية، أوضح الحمداني : ان السياحة الداخلية نشطة وأن أعداد السياح من المواطنين العراقيين والأجانب في تزايد مستمر .
وفي نهاية اللقاء أبدى وزير الثقافة عن رغبته بتطوير وتدريب كوادر الموظفين العاملين في الوزارة بالإضافة لرغبته بافتتاح المزيد من المتاحف في جميع المدن العراقية، كما اطلع الوفد على خارطة بالمواقع الأثرية المكتشفة في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق