الاخبار
أخر الأخبار

التصميم الرقمي للمواقع التاريخية .. في جلسة حوارية بدائرة العلاقات الثقافية

التصميم الرقمي للمواقع التاريخية .. في جلسة حوارية بدائرة العلاقات الثقافية

اياد اسماعيل
تصوير :محمد حران
ضمن برنامج الزائر الامريكي المحترف والذي تدعمه السفارة الامريكية في بغداد وتنفذه منظمة ايركس ، شهدت قاعة المتنبي في دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، جلسة حوارية تم فيها استعراض التقنيات والمعلومات التي تستخدم في التصميم الرقمي للمواقع التاريخية عصر يوم الاثنين 17/6/2019 .
الجلسة التي حضرها المدير العام للدائرة فلاح حسن شاكر وعدد من الموظفين ، تناول فيها الخبير الامريكي جيمز كولت التعليمات والصور الماخوذة عن الاثار التاريخية والمواقع الاثارية بالصوت والصورة المدعمة، وكيفية الوصول الى التصاميم التي بالامكان استخدامها في التصميم الرقمي .
واكد الخبير الاميركي جملة امور تخص التحديات التنظيمية في تطبيق هذه الاداة ، من خلال جمع المعلومات للتصميم ثلاثي الابعاد، كذالك بناء قاعدة للبيانات التصويرية المتعلقة بالمباني والتوثيق والوثائق .

واوضح : اننا نضع في الاعتبار التحديات التي تصاحب الغموض المعماري والثقافي، حيث ان هناك معالم اثرية ممكن ان تخضع لسلطة الحكم وبالتالي يجب ان يكون لها بيانات وقواعد تصميم ثابتة، مبينا كيفية المحافظة على تلك البيانات والمعلومات التقنية الحديثة المستخدمة في التصميم الرقمي وعملية النسخ المستمرة من خلال الرفد بالصور ثلاثية الابعاد والمخططات المعمارية لاي مدينة ، وان يكون هناك تصنيف لجمع الصور حتى يتم استرجاع كافة المعلومات من تلك المواقع وربط البيانات بهذه الصور .
وقال : وبالامكان استخدام فايل معين تستخدم محتوياته في توفر المعلومات، ومساوئه يكون بعرضه لمرة واحدة ، ولايكون هنالك تفصيل عميق ودقيق لمواقع كبيرة ، كما ان هذا البرنامج لايوفر تفاصيل اكثر.
وتحدث ايضا عن الطريقة المستخدمة في قواعد البيانات وربطها بثلاثي الابعاد ، وهي وسيلة صعبة ، وكذلك كيفية خزن هذه البيانات، كما ان استرجاع هذه البيانات يتطلب جهدا مضاعفا .
وشهدت الجلسة تفاعلا ايجابيا من الحضور عبر رؤى وافكار طرحت ، الى جانب الاسئلة اجاب عنها المحاضر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق