الاخبار
أخر الأخبار

مدير اليونسكو في العراق باولو فونتيني في ضيافة مدينة بابل الاثرية

مدير اليونسكو في العراق باولو فونتيني في ضيافة مدينة بابل الاثرية

قاسم صبار
زار مدير مكتب المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (( يونسكو)) في العراق السيد باولو فونتيني, مدينة بابل الاثرية رافقه نائب رئيس بعثة الاتحاد الاوربي وبصحبة المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار فلاح حسن شاكر , صباح الخميس الباكر 20/6/2019 , مدينة بابل الاثرية.
حيث عبر السيد فونتيني عن سعادته بحفاوة الترحيب ، وزيارته لمدينة بابل التاريخية متجولا في المتحف البابلي ، و المدينة القديمة ، معبرا عن انبهاره بعظمة البناء ودقته ناهيك عما تحمله بابل من مكانة متميزة في سفر التاريخ القديم ، كما زار الوفد معبد الاله مردوخ وبوابة عشتار واسد بابل واماكن حضارية واثرية اخرى .

من جانبه بين المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية : ان الزيارة تحمل العديد من الرسائل المهمة لاسيما وان بابل تعتبر مهدا للحضارات ، و نهلت الانسانية جمعاء من عبق رحيقها الراسخ في سفر التاريخ ، ولاقت الزيارة ترحيبا كبيرا من قبل الحكومة المحلية حيث كان في استقبال الوفد الزائر رئيس مجلس المحافظة د. رعد حمزة الجبوري وحشود ثقافية وشبابية ، لاسيما انها الزيارة الاولى للسيد فونتيتي الى مدينة بابل بعد تسنمه رئاسة البعثة في العراق .
واكد الجانبان على ضرورة تواصل الزيارات من اجل توطيد اواصر التعاون بينهم بما يخدم العمل الثقافي لما يمثله العراق من ارث حضاري عبر تاريخه .
الجدير بالذكر ان سلالة البابليين الأولى حكمت تحت حكم حمورابي (1792-1750) قبل الميلاد في معظم مقاطعات ما بين النهرين ، ثم اشتهرت بابل العاصمة التي تقع على نهر الفرات بحضارتها ، وقد بلغ عدد ملوك سلالة بابل 11ملكا حكموا ثلاثة قرون في هذه الفترة ، لتبلغ حضارة المملكة البابلية أوج عظمتها وازدهارها ، حيث ارتقت العلوم والمعارف والفنون ، وتوسعت التجارة لدرجة لا مثيل لها في تاريخ المنطقة ، وكانت بابل تحكم بقانون موحد سنه الملك حمورابي لجميع شعوبها أيام حكمه وفيها معبد إيزاجيلا للإله الأكبر مردوخ عثر بها على باب عشتار وشارع مزين بنقوش الثيران والتنين والأسود الملونة فوق القرميد الأزرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق