الاخبار
أخر الأخبار

بالشعر والموسيقى والغناء ..إنطلاق فعاليات أيام أوروك الثقافية

بالشعر والموسيقى والغناء ..إنطلاق فعاليات أيام أوروك الثقافية

تصوير :عادل جلال
برعاية محافظ المثنى احمد منفي جودة، أفتتح في مدينة السماوة، مهرجان أيام أوروك الثقافية في قاعة الصداقة ،بحضور النائب سعران الأعاجيبي وممثل وزير الثقافة والسياحة والاثار العراقية وعدد كبير من الأدباء والفنانين والمثقفين والاعلاميين من مختلف مدن العراق وحشد كبير من أدباء وفناني واعلاميي المحافظة يوم الخميس 20/6/2019 .
ابتدأ المهرجان بعزف النشيد الوطني من قبل فرقة (رباعي اوروك لموسيقى الصالة) فاي من الذكر الحكيم للقارئ جوادين فهد ، ثم قدمت انشودة المهرجان التي كتب كلماتها الشاعر صفاء الدفاعي ولحنها الموسيقار جمال السماوي.

محافظ المثنى رحب في كلمة له ، بضيوف المهرجان ، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل اللجنة التحضيرية التي عملت من اجل رفع اسم المثنى عاليا من خلال اقامتها هذا الكرنفال الجميل .
كما اشاد رئيس مجلس المحافظة حاكم الياسري في كلمته ، بجهود القائمين على أيام أوروك، متمنيا على السلطات العراقية والمحلية بدعم هكذا مهرجانات ثقافية ماديا ومعنويا .
و القى ممثل وزير الثقافة والسياحة والاثار كلمة نقل فيها تحياته ،متمنيا نجاح المهرجان بما يتناسب واسم المحافظة الحضاري والتاريخي الكبير .
الأمين العام للادباء والكتاب في العراق الشاعر ابراهيم الخياط ، اشار في كلمته كل مايخصً مهرجان اورك الادبي والثقافي ،متناولا كبار الشعراء الذين تركوا اثرا كبيرا في الحياة الادبية والثقافية العراقية والعربية ،محييا الحضور .
ا ستهل الجلسه الصباحيه لليوم لأول من أيام اورك لمدير المهرجان ، الفنان جمال السماوي جاء فيها ” تنطلق على بركة الله اليوم فعاليات أيام أوروك الثقافية وهي محملة برسائل الحب والجمال والسلام والإبداع، نبعثها الى كل العراقيين والعالم ، لنؤكد هذه الأيام ومن سعى الى إنعقادها ، على ان العراق والعراقيين أهل سلم وثقافة وابداع ووعي وان بلادنا بفضل قواتنا الأمنية وحشدنا الشعبي أقيم هذا المهرجان .
وقدم عريف الحفل الاديب عامر الشيخ علي الشاعر الكبير يحيى السماوي ليلقي قصيدته للجمهور الغفير ، تبعه الشاعر الشعبي الكبير ناظم السماوي ليلقي بصوته الرخيم احلى القصائد.
كما استقبل الجمهور السماوي فقرة عرض الازياء التي قدمتها فرقة دار الازياء العراقية بالتصفيق الحار ، تلاها شباب بصية بتقديم السامري و الدحة البدوية وهما من التراث البدوي الاصيل قادمين من ناحية بصيّة في بادية السماوة .
اختتمت الجلسة الصباحية بتوزيع الهدايا على القائمين على المهرجان.
على هامش المهرجان التقى مدير القصور والبيوت الثقافيه عبد الله سرهيد ، ومدير البيت الثقافي في السماوة بمحافظ المثنى أحمد منفي جودة الذي كان له دورا كبيرا في دعم المهرجان وانعاش الوسط الثقافي ، موجها بتخصيص قطعه ارض لبناء قصر ثقافي في قضاء السماوة بمحافظة المثنى ، ليكون هذا القصر مكانا للادباء والفنانين والكتاب كافة، لنشر حضاره وثقافه العراق كافة المبدعين .
من جانبه شكر مدير القصور والبيوت الثقافية في دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار عبد الله سرهيد محافظ المثنى على الدور الذي يقوم به بدعمه الثقافي المتواصل ،متمنيا له النجاح في اداء مهامه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق