الاخبار
أخر الأخبار

ختام ورشة تنمية المعارف التقليدية والحرف اليدوية التي اقامتها منظمة الايسيسكو في دائرة العلاقات الثقافية

امير ابراهيم
تصوير :محمد حران -عادل جلال
اختتمت فعاليات ورشة العمل الوطنية التي اقامتها المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو ) بالتعاون مع اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، و وزارة الثقافة والسياحة والآثار/ دائرة العلاقات الثقافية التي حملت عنوان (تنمية المعارف التقليدية والحرف اليدوية وتوظيفها في خدمة التنمية المستدامة ) وشهدتها قاعة المتنبي يوم الاربعاء الموافق 26/6/2019.


الورشة الختامية التي حملت عنوان “الابتكار والتجديد ودورهما في تطوير المهن التقليدية والحرف اليدوية وتنمية السياحة المحلية” قدمها الفنان التشكيلي طلال محمود حامد، استعرض خلالها الدور الذي تلعبه المتاحف وطريقة العرض التي تستقطب الزائرين من مؤثرات الانارة الى الترتيب والتنسيق الزمني في عرض الحرف اليدوية متخذا المتحف البغدادي ومعرض حديقة الصداقة الصينية العربية انموذجاً .


ناقلا تجربته الشخصية كفنان تشكيلي ،وكيف حول الصعاب التي واجهها الى اداء متميز عبر اعمال شكلت اسلوبا خاصا في العمل النحتي ، عارضا مجموعة من الاعمال التي نفذها بادوات وظروف مختلفة بل ان بعضها نال الجوائز التي يعتز بها .
،وعرض الفنان نماذج من اعماله في المتاحف الصينية ، والاهتمام الكبير الذي تلمسه من الجانب الصيني بالارث الحضاري ،وتوظيف المعالم الحضارية والتراثية والتاريخية هناك لصالح ادخال موارد جديدة للبلد تخدم اقتصاده بشكل خاص ،متخذين ذلك مصدرا مهما من مصادر ثروة البلد ، وكيف يمكن الاستفادة من تلك التجربة لصالح اداء افضل في عمل المعالم السياحية الحضارية:منها ، والتراثية والتاريخية في العراق والتي تدخل في اطار التنمية المستدامة .


وشهدت الورشة الختامية التي حضرها وشارك فيها المعاون الثقافي خضر خلف تفاعلا ايجابيا ،عبر مداخلات واسئلة طرحت من قبل المشاركين .
من جانبه ، شكر المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر ،الجهات الراعية للورشة ،داعيا الى الاهتمام بالصناعات الحرفية اليدوية ،وان يتحول هذا الاهتمام الى واقع عمل ملموس ، لارتباطه الحضاري والتراثي والتاريخي بالبلد ، وتاثيرها الايجابي في جذب المهتمين والسواح وبالتالي انتعاش المردود الاقتصادي .
في الوقت الذي منح المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية في نهاية الورشة شهادات الشكر والتقدير
الى الخبراء واللجنة العليا المشرفة على الورشة ،وشهادات المشاركة على المشاركين .
كما وقع المؤلف هاشم الحكيم واهدى نسخا من مؤلفه الحرف اليدوية الى الحضور .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق