البيوت الثقافية
أخر الأخبار

التأليف بين الواقع والطموح .. واسط انموذجا

حاتم القريشي
تصوير : حسين العتابي
أقام البيت الثقافي في واسط التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، ندوة ثقافية بعنوان ( التأليف بين الواقع والطموح .. واسط انموذجا ) استضاف فيها الدكتور صالح الطائي والدكتور فاضل جابر ضاحي للحديث عن تجربتهم في مجال التاليف ، شهدتها قاعة البيت الثقافي .
استهلت الندوة التي ادارها محمد الهاشمي ، وحضرها عدد كبير من المثقفين والأدباء والشعراء وممثلي الروابط والاتحادات الادبية والثقافية ووسائل الاعلام .


بكلمة لمدير البيت الثقافي الواسطي مناف سعدون العتابي رحب فيها بالحضور، متمنيا للمحاضرين التوفيق والإبداع في مجال عملهم الثقافي والادبي . مضيفا” نعمل على تجسيد توجيهات دائرة العلاقات الثقافية العامة كافة في اقامة الندوات واستضافة المبدعين والعمل على تفعيل الحراك الثقافي الذي ينسجم مع رسالتنا الثقافية والنهوض بها .
بعدها قدم الضيفين شرحا مفصلا عن تجربتهم في مجال التأليف ، اذ قالا ” أنت تحتاج لأن يكون لديك فكرةً ما، فتلك الفكرة هي البذرة التي ستنمو منها شجرة أفكارك ، وربما كان الحصول على الفكرة هو من الأمور المستعصية على الكثيرين، ولكن الأفكار تأتيك حين تكون متفتحًا على العديد من الخبرات ، لذا فإن أفضل طريقة للحصول على فكرة جديدة لتأليف كتاب هو أن تنفتح على العالم ، وأن تُكثر من نشاطاتك ، وقبل أن تشرع في الكتابة عليك أن تتأكد أولاً أنك تحب الكتابة لأنها تحتاج إلى مثابرة، والتزام، واجتهاد، وصبر وأن يكون موضوع الكتاب محبباً إلى نفسك، يكون الكتاب متوافقاً مع رسالتك وأهدافك ، و لكي تؤلف كتاباً يجب أن تكون هاوياً للقراءة عاشقاً لها، لأنك ستحتاج إلى قراءة عشرات بل مئات الكتب حتى تستطيع أن تخرج كتاباً إلى الوجود ، مبينيين العديد من الطرق في فن الكتابة والتأليف .
جرت خلال الندوة مداخلات ومناقشات مستفيضة ، شارك فيها عدد من الحضور . وفي الختام اثنى الحضور على ادارة وموظفي البيت الثقافي في واسط لدورهم المتميز في احتضان وتنظيم الندوة . املين منهم المزيد من الابداع والتقدم خدمة لكل شرائح المجتمع الواسطي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق