البيوت الثقافية
أخر الأخبار

الكلمة داء ودواء

بالتعاون مع البيت الثقافي في الفلوجة احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، أقامت مؤسسة رشد للتنمية والتطوير الثقافي ندوة بعنوان ( الكلمة داء ودواء ) يوم الخميس 18/7/2019 .
الندوة التي ادارها الاعلامي نبيل العزامي ، شارك فيها الأكاديمي في جامعة الفلوجة الدكتور جاسم العيساوي والشيخ محمد الكحلي عن مجلس العلماء ، والإعلامي عمر الدليمي.
استهلت الندوة بتعريف الدكتور العيساوي الكلمة كاصطلاح لغوي ، وأهميتها في التعبير عن عقل وفكر المتكلم ( تكلم لأعرفك) وخطورتها في التداول الفردي مع المجتمع سلباً وايجاباً ، وأهميتها في الخطاب الدعوي والإعلامي ، حيث بإمكان المتكلم او الكاتب استخدام المفردة سلباً في اشاعة روح التناحر والتباغض في المجتمع ، وهنا تصبح الكلمة داءً وسما زعافا، وفي المقابل بالإمكان استخدامها ايجابا في اشاعة روح المحبة والتعايش والسلم الاجتماعي الذي تنشده المجتمعات كافة ، وهنا تصبح الكلمة دواءً وشفاءً لما في الصدور.
من جانبه تناول الشيخ محمد الكحلي أثر الكلمة في العلاقات الاجتماعية انطلاقا من قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في وصف الكلمة الطيبة حيث قال ( الكلمة الطيبة صدقة) .
الإعلامي عمر الدليمي اوضح التأثير الذي يمكن ان تتركه الكلمة الصادقة على الجمهور في الخطاب الإعلامي.
حضر الندوة جمع غفير من المثقفين والشيوخ حيث اسهمت مداخلاتهم في اثراء الموضوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق