البيوت الثقافية
أخر الأخبار

ثقافي العزيزية يقيم ندوة حول ظاهرة الانتحار

أقام البيت الثقافي في العزيزية وبالتعاون مع منتدى شباب العزيزية ندوة ثقافية حول ( ظاهرة الانتحار لدى الشباب وأثرها على المجتمع ) والتي حاضر فيها الباحث ( محمد الزبيدي ) وعلى قاعة ثقافي العزيزية .
واستهلت الندوة التي حضرها عدد من رؤوساء الدوائر الحكومية وغير الحكومية والأدباء والشعراء وجمع من ابناء القضاء بقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق . بعدها قدم الباحث محمد الزبيدي بحثه الموسوم والذي تضمن عدة محاور حيث عرف في مقدمته كلمة الانتحار وهو اغتيال الذات وتصف كل حالة موت تنتج عن فعل تقوم به الضحية نفسها وهي تعلم بأنه يؤدي الى هذه النتيجة عن طريق الشنق أو الغرق أو باستخدام الغاز أو السموم العقارية أو السلاح الأبيض , مشيرا الى أن سبب الانتحار هو نتيجة عوامل مختلفة منها الظروف المناخية على أنها عوامل مشجعة للانتحار وعدم الانخراط الاجتماعي والانقطاع المهني والإحباط لدى الأشخاص . وأضاف أن سلوكيات الانتحار لبعض الأفراد يكون وسيلة تجنب وهروب من وضع هم عاجزون عن قبوله والانتحار بالنسبة لآخرين يقابل الارتداد ضد الذات ارتداد دافع عدواني لم يكن قادراً على توجبه ضد الآخرين والانتحار هو رسالة يائسة تعبر عن ضروب اللوم الموجه نحو الآخرين كما يعبر عن العجز عن الاضطلاع بوضع صعب ويعاني كثير من المنتحرين من العزلة والنبذ .
جرت بعدها مناقشات مستفيضة شارك فيها الحضور والتي أغنت الندوة بالمعلومات , فيما أوصى المشاركين في الندوة عدة توصيات منها التأكيد على الغوائل العراقية التوعية والإرشاد في تربية الأبناء , استحداث مراكز اجتماعية في المناطق السكنية بمثابة عيادات استشارية للمرضى النفسيين ومعالجة حالات الإدمان ، تحديد الأعمار للذين يستعملون التصفح في الانترنت ووضع غرامة مالية , تفعيل خطب الجمعة للإرشاد حول حالات الإدمان والخمر والمخدرات والانتحار للتوعية وتفعيل الدور الديني والإرشادي , تفعيل دور قواتنا الأمنية حول الحدود العراقية وما يدخل من مختلف أنواع المخدرات ,على المؤسسات التربوية انتهاج أسلوب في التربية متطورة يتماشى مع مشاكل العصر وأمراضه .
وفي اختتام الندوة قدم السيد وثيق خضير عليوي مدير البيت الثقافي في العزيزية شهادة تقديرية للباحث الزبيدي لتواصله مع ثقافي العزيزية في أقامة الأنشطة الثقافية التي تسهم في الارتقاء بالواقع الثقافي في القضاء .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق