الاخبار
أخر الأخبار

وزارة الثقافة تحتفي بادراج بابل على لائحة التراث العالمي

اياد اسماعيل
تصوير : محمد حران
احتفاء بادراج مدينة بابل الاثرية على لائحة التراث العالمي ، اقامت وزارة الثقافة والسياحة والاثار بالتعاون مع منظمة جسر الى UPP الايطالية ، حفلا موسيقيا لفرقة مشاخت التراثية على المسرح البابلي في مدينة بابل الاثرية تحت شعار شاروتو ، مساء يوم الخميس 8/8/2019 .


استهلت الاحتفالية بكلمة ترحيبية لعريفها ، بعدها عزفت الفرقة الايطالية للموسيقى لعدد من الأغاني التراثية بقيادة المايسترو لوكر ومن ثم إلقاء قصيدة باللغة الآشورية المعاصرة عن مذبحة سيميل 1933في دهوك.
كلمة وزارة الثقافة والسياحة والاثار القاها مدير قسم المراسم في دائرة العلاقات الثقافية العامة عبد الله سرهيد اكد فيها :ان وزارة الثقافةوالسياحة والاثار تسعى الى ترسيخ المبادئ الرصينة التي ارساها الدستور العراقي ، وان ما اجتمعنا من اجله اليوم هو جني ثمار هذا الاستقرار من خلال التعاون بين الوزارة والحكومة المحلية في محافظة بابل ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية المعنية بالشأن الثقافي والتي اصبحت المعين لبناء دولة المؤسسات .
وقال : في الوقت الذي يتجه التعاون بيننا للحفاظ على الارث الحضاري للعراق ،نحث بدورنا منظمة جسر الى UPP الايطالية على تحصين برنامجها بمشاريع تكون بمستوى الطموح المنشود ، لبيان اهمية حضارة وادي الرافدين من خلال تنفيذ الخطط والمشاريع ذات التاثير الواضح للحفاظ على المواقع الاثرية ، مستلهمين التجارب العالمية وتفعيل الحداثة في الاداء مع اهمية ان نلمس ويلمس معنا العراقيين والعالم ان هناك شيء فاعل استجد في رقي حضارة ما بين النهرين للمستوى الذي تستحقه ، متمنيا للمنظمة الايطالية والمنظمات المانحة ان يحالفها النجاح في مساعيها السامية لتنفيذ مشاريعها بكل جدية واخلاص وتفان ، ولعراقنا العظيم التقدم والازدهار .


كما كانت هناك كلمتين لممثل وزارة السياحة رائد ميخائيل ، واخرى لصاحب الجهة الممولة للمشروع احمد رفعت ، الى جانب تقديم الفرقة المشاركة موسيقى تغنت بحب العراق وبابل الحضارة .
وقدم مدير قسم المراسم عبد الله سرهيد باقة ورد ، هدية من المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر الى المايسترو الايطالي ،في الوقت الذي ختمت الاحتفالية بعزف واغاني عراقية جميلة امتعت الجمهور الحاضر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق