التراث غير المادي
أخر الأخبار

ندوة حوارية حول الكتاب في القصر الثقافي الديواني

نظم قصر الثقافة والفنون في الديوانية احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، ندوة فكرية بعنوان (العراق يقرأ) يوم الاحد 20/10/2019 .
. الندوة التي صيف فيها كل من الكاتب عبد الخالق صلال ، الباحث غالب الكعبي والشاعرة اسيل صلاح ، فيما ادار الندوة مدير قصر الثقافة والفنون في الديوانية الفنان صادق مرزوق الذي استهلها بموضوعة القراءة والكتاب و ماوصلت اليه القراءة في المجتمعات العربية امام التطور التكنولوجي الذي قد اثر سلبا او ايجابا على مستوى الثقافة في بلدان العالم المختلفة على حد قول ضيوف الندوة .
من جانبه اعرب عبد الخالق صلال عن شكره لإدارة قصر الثقافة والفنون في الديوانية لإتاحة هذه الفرصة للحديث عن الكتاب وأسراره ومكنوناته ومافيه من موارد وكنوز ادبية وثقافية ، اصداره الجديد الذي كان بعنوان لواء الديوانية في العهد الملكي وماتضمنه من مواضيع مختلفة تناولت الجوانب التاريخية لبعض الشخصيات والإحداث العراقية ، مبينا ان الكتاب واحدا من اهم الكتب التي يمكن ان تقدم للباحثين مايطمحون الحصول عليه في ابحاثهم من معلومات دقيقة وقيمة لمرحلة مهمة من مراحل العراق التاريخية .
وأشار الباحث غالب الكعبي : ان الكتاب اليوم يعد صديقا جيدا للقارئ ويمكن ان يكون هناك اقبال على القراءة اذا ماكان الكاتب محترفا وذو مهنية وحرفية عالية في فن الكتابة ، موثقا في كتابه مواضيع مهمة عن وزارة المعارف العراقية ، مشيرا فيه الى اول مدرسة اسست في الديوانية هي المدرسة الرشدية و اهم الشخصيات العراقية التي كانت تدرس انذاك.
في الختام بين الباحث ماجد البصري : ان القراءة في الوقت الحالي مزدهرة للغاية لكنها تختلف عن ضوابط القراءة في الفترة السابقة بسبب ان الشباب متمردون بطبيعتهم الثقافية والادبية والاجتماعية و المواضيع التي يختارونها تختلف كثيرا عما يختاره المثقف في المرحلة السابقة ، أي انهم شباب يعيشون عصر التطور الهائل والتكنولوجيا المتقدمة التي يشهدها العالم اليوم .

اظهر المزيد
إغلاق