الاخبار
أخر الأخبار

العلاقات الثقافية تنجز مصغرات لمدينة بابل الاثرية وخضر الياس

امير ابراهيم
انجزت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، وبناءا على توجيهات السيد الوزير الدكتور عبد الامير الحمداني ، وباشراف المدير العام للدائرة فلاح حسن شاكر ، مصغرات ودروع للمواقع الاثرية والتراثية العراقية المدرجة على لائحة التراث العالمي للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو ) .
وقال الفنان طلال محمود الذي شرع بعمل المنحوتات التي تشمل موقع خضر الياس ومدينة بابل الاثرية : انني انجزت التصميم الاولي وتنفيذ العمل على المواد التشكيلية من مادتي الطين والشمع ، وتحويله الى مواد صلبة مثل الايبوكسي ، وبعد ذلك الى المواد الرصينة مثل البرونز ، ومن ثم عمل مصغرات لهذه المنحوتات وسباكتها وتوزيعها كهدايا تتوافق مع الاهمية الكبيرة لهذه المواقع الاثرية والتراثية في حياة العراقيين بصورة خاصة والعرب والعالم عامة .
واضاف : ان هذه الاعمال توزع على شكل هدايا للوفود والشخصيات الثقافية المعنية بهذا الارث الحضاري في المهرجانات والمناسبات ذات الصلة لتسليط الضوء على هذا الادراج .
علما ان الفنان طلال محمود قام في وقت سابق بعمل برونزي للطفل الموهوب محمد حسن يوسف قام باهداءه له خلال حفل التكريم الذي اقيم برعاية وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الامير الحمداني .
وبين محمود : ان من ضمن نتاجات الدائرة الفنية عمل مقدم من قبل الفنانة لمى الراوي يندرج ضمن نطاق الفن البيئي ويجسد مشهد النواعير الذي قدم العراق ملفه الى اللجنة المختصة لادراجه على لائحة التراث العالمي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق