البيوت الثقافية
أخر الأخبار

توقیع كتاب عادات مصلاویة

بفیض الحضور الراقي لقامات موصلیة مبدعة ، وفي حفل بھي واصبوحة جمیلة نظمھا البیت الثقافي في نینوى التابع لدائرة العلاقات الثقافیة العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، شھدت قاعة الثقافة توقیع كتاب (عادات
مصلاویة لابن عاقب ) لمؤلفه احمد العاقب التمیمي .
بدأت الاصبوحة بكلمة لمدير البيت الثقافي الاعلامي ایاد طلب سعد الله أعرب فيها عن سعادته بالنخب الثقافیة ورغبته بتعزیز جسور التواصل والتفاعل مع میادین الفنون الابداعیة كافة ، وان قلب البیت الثقافي سیبقى وطن للجمیع .
وقدم للكتاب رئیس تحریر مجلة الانساب الباحث عماد الربیعي ، استعرض فیھا محتویاته التي تدل دلالة واضحة على ان اھل الموصل عبر
عقود مضت متحابین بكل مكوناتھم ، مشيرا الى ان المؤلف اورد المئات من العادات والتقالید الموصلیة والأزیاء والألعاب الشعبیة والسفرات الربیعیة والأكلات الموصلیة والتموین المنزلي التي یندر وجودها في غیرھا من مدن العالم ولا یعرف معظمھا الجیل الجدید .
تأتي أھمیة الكتاب الذي یعد واحدا من الاضاءات التراثیة لمدینة الموصل الزاخرة بالموروث الشعبي الجمیل والتقالید الاصیلة التي تعكس التآلف والانسجام والبساطة ، وفي العلاقات الاجتماعیة والتعایش السلمي بین مكونات نینوى واطیافھا الجمیلة كافة.
واجمع المشاركون في الاصبوحة على ان شواھد الحیاة الموصلیة التي عاشوھا في طفولتھم وافتقدوھا الیوم مازالت عالقة في ذاكرتھم وھي تمثل صورة جمیلة للمجتمع الموصلي جسدتھا مفاھیم الكتاب وعناوینه الشاملة.
ومنحت الرابطة العربیة للنسابین والمؤرخین والبیت الثقافي شھادة تقدیریة للمؤلف عرفانا لدوره في إثراء المشھد الثقافي .
كان مسك الختام مع الاصبوحة تقدیم الموھوب الموصلي حمزة علاء ذو الثلاثة عشر ربیعا لیفاجئ المشاركین فیھا بعزفه الموسیقى الذي اثار اعجابھم بروعة ادائه وعذوبة عزف ومقدرته على عزف الحان مصریة وعالمیة وموصلیة ، وامتع الجمھور بعزف لحن اغنیة انت عمري للموسیقار محمد عبد الوھاب والحان عالمیة لبتھوفن و موزارت بأسلوب راق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق