البيوت الثقافية
أخر الأخبار

مختارات شعرية لشاعر الحب والجمال فاضل عزيز فرمان

ابتهاج جبار
تصوير : حيدر جبار
تحت شعار (ومنها شاعر الحب والجمال) وعلى شرف القصيدة والفرات ، اقام البيت الثقافي في قضاء الهندية احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، ومؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام أمسية لشاعر الحب والجمال الأديب فاضل عزيز فرمان الذي أنجبته الهندية مدينة العطاء والفن والأدب مساء يوم الاربعاء 4/3/2020 .
الامسية اتحدث خلالها الشاعر عن تجربته الشعرية الرائدة وقراءات لمختارات من قصائده ، استهلت بكلمة لرئيس مؤسسة الإبداع الفكري للثقافة رياض العبيدي معبرا فيها عن سروره بالكم والنوع من جمهور المثقفين في المدينة التي أنجبت الكثير من الأدباء والشعراء والسياسين ورفدت العراق بالمثقفين والمبدعين في شتى المجالات.
من جانبه الشاعر والاديب حاتم عباس بصيلة الذي ادار الامسية وصف المحتفى به بأنه شاعرا له مكانة في مدينة الفن والجمال متحدثا عن جيل السبعينيات كونه جيلا مستقر وجدانيا وكانت الأشياء تسير كما هو الإنسان الا اننا ضيعنا معنى الحب والجمال والإنسانية بسبب الحروب التي مرت على العراق.
والقى الشاعر نوفل الحمداني كلمة اتحاد ادباء كربلاء مع طرح فكرة انشاء منتدى الأدباء في قضاء الهندية.
اما الناقد عبد الهادي الزعر فقد ترك بصمة رائعة في وصف طبيعة القصائد الشعرية للشاعر فاضل عزيز فرمان بقوله انه شاعر اللوحات الناطقة التي تتسم مقطوعاته بأقتصاص اللحظات الشعرية ولازال شاعرا متجددا لم يستطع احد من الطارئين ازاحته عن المنصة.


وشهدت الامسية توشيح الشاعر فرمان والاديب حاتم عباس بصيلة بوشاح علم العراق من قبل رئيس اتحاد صحفيي كربلاء أحمد الفتلاوي ، كما كانت هناك قراءات شعرية للشاعر الضيف تغنت بحب العراق ، قائلا انه يميل إلى القصائد القصيرة والاغتزال والتركيز والابتعاد عن الاطالة في نظم القصائد الشعرية، وفي اجابته لسؤال الأديب حاتم عباس بصيلة عن بداية انطلاقه في نظم القصائد الشعرية قال : ان بداياته كانت في كتابة الانشاء في مدرسة الهندية الابتدائية وكان استاذه الدافع لتشجيع وانطلاقه في فن الرسم وكتابة الشعر ومن ثم تطورت موهبته وصقلت في مرحلة الجامعة حيث نشرت قصائده في مجلة الطليعة الأدبية. وقد نشرت مجموعته (بيت الشاعر) في مجلة العربي في التسعينات الذي قال عنها الأديب بصيلة بأنها خرجت عن المقاييس التقليدية ودخول الصورة التشكيلية. وتحدث الشاعر عن قصيدته (عزف منفرد على وتر الأربعين) وهي قصيدة تحمل اسم مجموعته الشعرية الثانية التي فازت بجائزة الإبداع في وزارة الثقافة لعام 1999.
وتخللت الأمسية ابيات شعرية للشاعر الشابة هبة العامري ، كما شهدت مداخلات من قبل الحضور اسهمت في تعزيز النقاش في مجال الشعر وتوزيع نسخ من مجموعته الشعرية على عدد من المثقفين الحضور.
في الختام قدم البيت الثقافي في قضاء الهندية شهادة تقديرية للشاعر الضيف. كما قدمت مؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام شهادة تقديرية وباقة ورود للشاعر فاضل عزيز فرمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق